صحتك وصحة أسرتك دليل مواقع عالم العرب عالم العرب أخبار ألعاب دروس كتب دليل صور صحف اسلاميات موبايل بورصة صحة ألعاب الصحف العربية

أخبار
 الرياضة

صحة

دليل المواقع

الرئيسية

العاب

الصحف العربية

صور

             
كل ما تريد ان تعرفه عن الدول العربية

الرئيسية   


الجمهورية العربية السورية | خريطة سورية

الخصائص الجغرافية

الموقع والمساحة:

تقع الجمهورية العربية السورية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تحدها تركيا من الشمال والعراق من الشرق وفلسطين والأردن من الجنوب ولبنان والبحر الأبيض المتوسط من الغرب.

وتبلغ المساحة العامة لأراضي الجمهورية العربية السورية 18.517.971 هكتارا منها حوالي 6 ملايين هكتار أراضي زراعية والباقي جبال وبادية، وتتميز البادية السورية بأنها صالحة لإنبات الأعشاب وتستعمل كمراع عندما تهطل كميات كافية من الأمطار.

ويمكن تقسيم سورية من الوجهة الجغرافية الطبيعية إلى أربع مناطق هي : (1) المنطقة الساحلية المحصورة بين الجبال والبحر (2) المنطقة الجبلية: التي تضم الجبال والمرتفعات الممتدة من شمال البلاد إلى جنوبها موازية لشاطئ البحر الأبيض المتوسط.(3) المنطقة الداخلية أو منطقة السهول: وتضم سهول دمشق، حمص، حماه، حلب، الحسكة ودرعا وتقع شرقي منطقة الجبال. (4) منطقة البادية وهي السهول الصحراوية الواقعة في الجنوب الشرقي من البلاد على الحدود الأردنية والعراقية.

 منـاخ سورية:

يسود في سورية من وجهة عامة المناخ الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وهو يتصف بشتاء ممطر وصيف جاف يتخللهما فصلان انتقاليان قصيران. وتقسم سورية من ناحية مناخها إلى أربع مناطق تتطابق مع المناطق الجغرافية الآنفة الذكر، إذ أن العامل المحدد في هذا التقسيم هو كمية الأمطار المحددة بوجود سلاسل الجبال المذكورة. وسلسلة جبال لبنان الغربية . وتتصف المنطقة الساحلية بأمطار غزيرة خلال فصل الشتاء ودرجة حرارة متوسطة ورطوبة عالية خلال فصل الصيف. أما المنطقة الداخلية فتتصف بهطول الأمطار في فصل الشتاء وبصيف حار وجاف بالإضافة إلى تغيرات يومية كبيرة في درجة الحرارة. أما المنطقة الجبلية وهي الواقعة على ارتفاع يزيد عن الف متر عن سطح البحر فتهطل فيها الأمطار بغزارة قد تزيد عن (1000 مليمتر) خلال فصل الشتاء ويكون الطقس فيها معتدلا خلال الصيف. أما منطقة البادية فتتصف بأمطار قليلة خلال فصل الشتاء وبصيف حار وجاف.

 حرارة الجو:

تتعرض أكثر مناطق سورية لفرق كبير بين المعدلات اليومية لدرجة الحرارة العظمى والدنيا ويبلغ أقصى هذا التغيير حوالي 23 درجة مئوية في المناطق الداخلية (وحوالي 13 درجة مئوية في المناطق الساحلية)، كما يلاحظ أن التغييرات اليومية للحرارة كبيرة جدا في المناطق الداخلية (حيث تصل في كثير من الأحيان إلى أكثر من 25 درجة).

الهطـول :

تهطل الثلوج في فصل الشتاء في المناطق التي يفوق ارتفاعها 1500 متر فوق سطح البحر أما المناطق التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و1500 متر فتهطل فيها الأمطار والثلوج أما بقية المناطق فتهطل فيها الأمطار وقليلا ما تهطل فيها الثلوج عدا مناطق البادية حيث قلما تهطل فيها الأمطار الكافية.

ويكون هطول الأمطار بصورة متواصلة أو متقطعة وكثيرا ما تحدث عواصف رعدية وأمطار غزيرة على شكل زخات من المطر خلال فصل الشتاء تبلغ غزارتها أحيانا حوالي 75 مم في الـ 24 ساعة في بعض المناطق.


 

عالم العرب | لماذا عالم العرب | من نحن | اتصل بنا | للاعلان معنا

جميع الحقوق محفوظة لعالم العرب  Copyright © 2014 alamelarab.com