صحتك وصحة أسرتك دليل مواقع عالم العرب عالم العرب أخبار ألعاب دروس كتب دليل صور صحف اسلاميات موبايل بورصة صحة ألعاب الصحف العربية

أخبار
 الرياضة

صحة

دليل المواقع

الرئيسية

العاب

الصحف العربية

صور

             
كل ما تريد ان تعرفه عن الدول العربية

الرئيسية


موقع دولة فلسطين | خريطة فلسطين

أولا : الموقع والمساحة :

تقع فلسطين على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بين خطي الطول 34° 15° و35 °40° درجة شرقي غرينتش، وخطي العرض 29 °30° و 23° 15° شمالا. وتحدها من الشرق الجمهورية العربية السورية والأردن، ومن الشمال لبنان وجزء من سورية، كما يحدها من الجنوب سيناء وخليج العقبة. وتبلغ مساحة فلسطين العربية حوالي 27009 كيلومترا مربعا.

 ثانيا : المناطق الطبيعية :

وتنقسم إلى أربعة أقسام هي :

أ- منطقة السهول : أبرزها السهل الساحلي وسهل مرج ابن عامر وتشكل 17 % من مساحة فلسطين.

ب- منطقة النقب : وتشكل 50 % من المساحة العامة تقريبا.

ج- المنطقة الجبلية : وتشكل 28% من المساحة العامة.

د- وادي الغور: ويشكل 5% من المساحة العامة.

 أ- المنطقة السهلية : وتقسم إلى قسمين :

1- السهول الساحلية: وتتميز برمالها الحمراء وكثبانها ومياهها الوفيرة، ويتراوح معدل الهطول السنوي بين 500 و 700 ملم، وتمتد هذه السهول بطول يتجاوز 250 كم من رأس الناقورة على الحدود اللبنانية الفلسطينية في الشمال وانتهاء بالحدود المصرية الفلسطينية بأقصى جنوب غزة. وتبلغ مساحة هذه السهول الممتدة من رأس الناقورة إلى جنوب غزة 3800 كيلومترا مربعا منها 630 كيلومترا مربعا لسهل عكا.

2- السهول الداخلية : أبرزها سهل مرج ابن عامر، وهو يتصل بالسهول الساحلية، كما ويتصل بغور بيسان ووادي الأردن، ويعتبر طريقا هاما يصل بين الشرق والغرب.

 ب- منطقة النقب

تشكل منطقة النقب حوالي نصف مساحة الأراضي الفلسطينية، وتتكون من ثلاثة أقسام فرعية هي:

1- النقب الشمالي

2- السهل الساحلي.

3- النقب الجنوبي.

 ج- المنطقة الجبلية :

ويبلغ متوسط اتساع هذه المنطقة 48 كيلومترا، وارتفاعها عن سطح البحر 500-600 مترا، وقد يتعدى الألف متر في بعض الجهات، وتشمل: جبل الجليل وجبل الخليل وجبل الكرمل.

 د- وادي الغور :

يبدأ الغور في الشمال من الكتلة الصخرية الكلسية والبازلتية التي تفصله عن الغور السوري، وينخفض من جنوب الكتلة انخفاضا سريعا مكونا حوضا تتجمع فيه المياه هو بحيرة الحولة (جففت حاليا). وينقسم الإنهدام في فلسطين، وهو ما اطلق عليه بالغور إلى أقسام تضارسية عديدة منها : سهل الحولة ووادي الأردن والمنطقة الواقعة جنوب البحر الميت.

 ثالثا - مناخ فلسطين :

تقع فلسطين في منطقة انتقال بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، فهي تتأثر بالمؤثرات البحرية والصحراوية على حد سواء، وبالتالي فمناخ فلسطين نموذج لمناخ البحر المتوسط بكمية أمطاره، ولكنه صورة مجسدة للمناخ الصحراوي بحرارته.

 الحرارة : تتراوح ما بين 22 درجة و48 درجة مئوية.

المطـــر : يبدأ فصل المطر في تشرين وينتهي في نيسان، يتناقص المطر بوجه عام من الشمال إلى الجنوب وتظهر خريطة توزع الأمطار، إن 40 % من فلسطين يصيبها 200 ملم وما دون، هذا وإن أكثر الجهات مطرا هي المرتفعات الغربية وسهل مرج ابن عامر وتبلغ ذورة الهطول في جبال الجليل، يأتي بعدها منطقة السهل الساحلي من جنوب الكرمل إلى شمال مدينة غزة.


 

عالم العرب | لماذا عالم العرب | من نحن | اتصل بنا | للاعلان معنا

جميع الحقوق محفوظة لعالم العرب  Copyright © 2014 alamelarab.com